وكيف نهتم بالإبداع الفني منذوا نعومة اظفارهم لديهم
وكيف انه اصبح لزاما عليناان نهتم بالفن والإبداع وننميه في ذات اطفالنا الصغار وهم على مقاعد الدراسة
او في غرفة في البيت نرعاهم ونوجههم دون المساس في جوهر تعبيرهم نؤ من لهم كل مايلزم من أجواء
ومواد وخامات لكي يكون بإستطاعتهم العطاء . العطاء النافع والبناء ، لأن في الفن يرى الطفل شخصيته ويرى ذاته القادرة ،عدا عن تهذيب العقل وصقل الروح .
الطفل ولد مع التعبير والحركة،فهو منذو إيقاع الحركة والمشي ،يلصق القلم على الورقة معطيا خطوطا عشوائية
ليس لها نظام إيقاعي خاص ،وتطورت هذه الخطوط مع التقدم الزمني والاجتماعي حتى اصبحت خطوطا متشابكة في كل الأتجاهات،فكان أن ظهرت بوادر الرسم البندولي المتشابك ،يرسم وهو منبطح على بطنه وكأنه يمارس الرسم
بجسمه كله.انطلاقا من هذه الخطوط وهذا التعبير ندعو الى الاهتمام ببعض النقاط:
اولا:ان يمارس الاطفال الرسم بحرية وعفوية
ثانيا:رسوم الاطفال تحمل حالات( الأنا)
ثالثا:الطفل بحاجة الى التشجيع
رابعا :أن نوجه تصوراته برفق وحنان
وكيف انه اصبح لزاما عليناان نهتم بالفن والإبداع وننميه في ذات اطفالنا الصغار وهم على مقاعد الدراسة
او في غرفة في البيت نرعاهم ونوجههم دون المساس في جوهر تعبيرهم نؤ من لهم كل مايلزم من أجواء
ومواد وخامات لكي يكون بإستطاعتهم العطاء . العطاء النافع والبناء ، لأن في الفن يرى الطفل شخصيته ويرى ذاته القادرة ،عدا عن تهذيب العقل وصقل الروح .
الطفل ولد مع التعبير والحركة،فهو منذو إيقاع الحركة والمشي ،يلصق القلم على الورقة معطيا خطوطا عشوائية
ليس لها نظام إيقاعي خاص ،وتطورت هذه الخطوط مع التقدم الزمني والاجتماعي حتى اصبحت خطوطا متشابكة في كل الأتجاهات،فكان أن ظهرت بوادر الرسم البندولي المتشابك ،يرسم وهو منبطح على بطنه وكأنه يمارس الرسم
بجسمه كله.انطلاقا من هذه الخطوط وهذا التعبير ندعو الى الاهتمام ببعض النقاط:
اولا:ان يمارس الاطفال الرسم بحرية وعفوية
ثانيا:رسوم الاطفال تحمل حالات( الأنا)
ثالثا:الطفل بحاجة الى التشجيع
رابعا :أن نوجه تصوراته برفق وحنان
نقاط مهمة لأم الطفل المبدع في الرسم
من أهم النقاط التي يجب ان تهتمي بها
1-دعي طفلك يمارس الرسم بحرية وعفوية
2-الطفل يحمل حالات (الأنا)فلا تهملي مايرسمه طفلك
3-أحرصي على التشجيع دائما
4-وجهي تصوراتة برفق وحنان
5-أبحثي عن المميزات التي يختلف فيها طفلك عن الاخرين ووجهيه التوجيه السليم .
6-تكتشفين اختلاف طفلك عن الاخرين في سن الرابعة(أقرانه ماذا يرسمون وماذا يرسم هو).
7-أحرصي على القصة فمن خلالهاتسهل عملية التعبير الفني.
8-كلما أمتلأعمل طفلك بلأخطاء كلما كان عمله مبدعا لأنه يحكي شخصية طفلك.
9-دربي طفلك على أستخدام حواسه كتدريب العين على الرؤية الحسنة والنطق على القراءة الجيدة.
10-ساعدي طفلك على الدقة في التلوين و ذ لك من خلال رسم أشكال هندسية مثلث *مربع *دأئرةبحيث يقوم بتلوين
هذه الأشكال دون الخروج عن إطار الشكل.
11-عرفيه على الخامات والادوات الفنية حسب المرحلة العمرية .
12-خذيه إلى المكتبة ليختار مستلزماته بنفسه مع التوجيه السليم .
13-ضعي لطفلك لوحة بيضاء تعرضين إنتاجه فيها (او بأبسط الطرق المتاحة في المنزل مثل باب الثلاجة).
14-قومي بجمع أعمال طفلك وضعيها في ألبوم .
15-اجعلي طفلك يعرض الألبوم على أصدقائه.
16-قدمي هدية تشجيعية عند إنهاء كل ألبوم.
تذكروا عزيزاتي الطفل صفحة بيضاء فأحرصي على أن تخطي فيها كل جميل.
1-دعي طفلك يمارس الرسم بحرية وعفوية
2-الطفل يحمل حالات (الأنا)فلا تهملي مايرسمه طفلك
3-أحرصي على التشجيع دائما
4-وجهي تصوراتة برفق وحنان
5-أبحثي عن المميزات التي يختلف فيها طفلك عن الاخرين ووجهيه التوجيه السليم .
6-تكتشفين اختلاف طفلك عن الاخرين في سن الرابعة(أقرانه ماذا يرسمون وماذا يرسم هو).
7-أحرصي على القصة فمن خلالهاتسهل عملية التعبير الفني.
8-كلما أمتلأعمل طفلك بلأخطاء كلما كان عمله مبدعا لأنه يحكي شخصية طفلك.
9-دربي طفلك على أستخدام حواسه كتدريب العين على الرؤية الحسنة والنطق على القراءة الجيدة.
10-ساعدي طفلك على الدقة في التلوين و ذ لك من خلال رسم أشكال هندسية مثلث *مربع *دأئرةبحيث يقوم بتلوين
هذه الأشكال دون الخروج عن إطار الشكل.
11-عرفيه على الخامات والادوات الفنية حسب المرحلة العمرية .
12-خذيه إلى المكتبة ليختار مستلزماته بنفسه مع التوجيه السليم .
13-ضعي لطفلك لوحة بيضاء تعرضين إنتاجه فيها (او بأبسط الطرق المتاحة في المنزل مثل باب الثلاجة).
14-قومي بجمع أعمال طفلك وضعيها في ألبوم .
15-اجعلي طفلك يعرض الألبوم على أصدقائه.
16-قدمي هدية تشجيعية عند إنهاء كل ألبوم.
تذكروا عزيزاتي الطفل صفحة بيضاء فأحرصي على أن تخطي فيها كل جميل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق